X

File.net موقع مهم بالنسبة لمستخدمي windows ؟


إن من بين الوسائل والطرق للتأكد من وجود فيروسات في نظام ويندوز windows هو مراقبة مرور البيانات، وماهية العمليات المتصلة بالشبكة في الوقت الحقيقي Real Time، وذلك يكون بفتح برنامج الـ Task manager ثم الذهاب إلى التبويب (Tab) Performance، ومن ثم فتح برنامج الـ Resource Monitor بالضغط على Open Resource Monitor الموجود أسفل النافدة كما توضح الصورة:

بعد أن يُفتح برنامج الـ Resource Monitor، نختار التبويب الأخير وهو Network والذي سيظهر فيه جميع العمليات والبرامج المتصلة حاليا بالشبكة مع تفاصيل حول حجم إرسال واستقبال البيانات لكل عملية على حدة.

بعض العمليات أو البرامج تكون واضحة من اسمها كمتصفح الإنترنت أو برنامج تحديثات كرت الشاشة الخ…، وبعض العمليات يكون اسمه غير معروف تماما لأغلب المستخدمين، كإسم svchost على سبيل المثال الذي يبدوا غريبا ويعطي انطباعا حول كون العمليات التي تحمل اسما غير معروف على أنها فيروس Virus، وهذا قد يكون صحيحا أو ربما لا، فقد يكون مجرد عملية (Process) من عمليات النظام كما في حالة svchost الذي سيتبن بعد البحث عن ماهيته أنه أحد عمليات النظام وليس فيروسا.

وللفصل حول ما إذا كان الـ Process الغير معروف من اسمه فيروسا أو تابعا للنظام أو أي برنامج آخر، يأتي الدور هنا على موقع File.net للتحقق والحصول على معلومات حول العمليات والبرامج من هذا الشكل.

ماذا يقدم موقع File.net ؟

يقدم موقع file.net تفاصيل حول ماهية Process أو ملف (File) معين في ويندوز وما إذا كان من عمليات نظام التشغيل أو أحد برامج المستخدم أو أنه فيروس.

للتأكد من Process ما أو ملف معين يمكن الذهاب إلى الموقع مباشرة والبحث عن تفاصيل حوله في مربع البحث، أو عن طريق برنامج الـResource Monitor  وذلك بوضع مؤشر الفأرة Cursor على الـ Process المستهدف بالبحث، ثم الضغط بيمين الفأرة واختيار Search online.

سيتم فتح المتصفح الافتراضي على صفحة نتائج محرك البحث Bing، والتي تضم مواضيع حول الـ Process الذي حددناه وفي الغالب يكون موقع File.net في أول نتائج البحث، والموقع إضافة للمعلومات التي يقدمها فهو يضم أيضا نقاشات حول العمليات، المشاكل (Problems) والأخطاء (Errors ) المتعلقة بنظام Windows.

في الأخير، إن من أحد طرق الحماية على الإنترنت هو مراقبة نشاط العمليات التي تقوم بالاتصال بالشبكة وكمية البيانات التي ترسلها، وذلك من خلال برنامج الـ Resource Monitor كما رأينا، هذا يفيد في التعرف على أي نشاط مشتبه به، ويستحسن من حين لآخر إلقاء نظرة على Resource Monitor أثناء الاتصال بالشبكة.

يمكن إنشاء اختصار للبرنامج على سطح المكتب من خلال الذهاب للمسار:

C:\Users\UserName\AppData\Local\ Resmon.exe


0 تعليقات

    أترك تعليق