X

ما هو أفضل متصفح انترنت؟


أفضل متصفح انترنت

كثيرة هي المواضيع والمقالات التي تتحدث عن أفضل متصفح يمكن استعماله للإبحار في الإنترنت وتصفح الويب، لكن هل فعلا هناك متصفح يمكن أن نقول عليه أنه أفضل متصفح على الإطلاق!؟.

هل يوجد متصفح سريع لا يستهلك الذاكرة كثيرا، ويأتي بخدمة VPN مجانية، ومانع إعلانات مدمج، وواجهة جذابة يمكن تخصيصها كما نريد، ويملك خدمات لا يمكن الاستغناء عنها ويلبي كل المتطلبات الخ…، إن الإجابة عن هذا واضحة تماما ولا تحتاج إلى كثير تفكير، لا يوجد متصفح –حتى الآن- بهذا الشكل.

كل من المتصفحات الشهيرة firefox، chrome و opera إضافة إلى المتصفح brave و edge،  safari يملك كل واحد منها خصائص ومميزات تميزه عن الآخرين، والقول أنه أحد هؤلاء هو أفضل متصفح إجحاف في حق البقية.

حتىGoogle chrome  كونه المتصفح الأكثر استعمالا لا يعنى أنه الأفضل على الإطلاق، المنافسة قائمة بينهم وهذا يجعل كل متصفح يسعى ليكون الأفضل، وحتى ذلك اليوم استعمال مميزات كل واحد منهم يبقى أفضل خيار.

هذه أهم مميزات أشهر المتصفحات الموجودة حاليا، وسيتم ذكر المتصفحات حسب تاريخ ظهورها:

Opera

opera logo

Opera هو أقدم متصفح في مجموعتنا، ظهر سنة 1995 في النرويج، ولطالما كان المتصفح الافتراضي في هواتف نوكيا Nokia، والمتصفح في الآونة الأخيرة صار له السبق في كثير من المميزات والأدوات وعلى رأسها دمج VPN مجاني ومانع إعلانات Ad Blocks بالمتصفح، وإطلاق متصفح opera GX المتصفح الوحيد حاليا المخصص كليا للألعاب.

وهذا المتصفح لم يتم إطلاقه عبثا، ففي المستقبل القريب سيتم تعميم شبكات الجيل الخامس 5G وستصبح منصات الألعاب السحابية كـ Google stadia وغيرها في متناول الجميع، ويبدوا أن opera تريد لمتصفحها الجديد أن يكون المسيطر.

بالعودة لمميزات المتصفح، opera يملك واجهة جذابة يمكن تخصيصها بسهولة وبسرعة من خلال زر الـ easy setup الموجود تحت زر إغلاق المتصفح، والذي يحتوي على أهم الإعدادات التي يحتمل أن يستعملها المستخدم أثناء التصفح، بدءا من تخصيص الواجهة من خلفية والـ theme وانتهاء بتغيير مجلد حفظ التحميلات ومسح تاريخ التصفح وغيرهم.

  • كما يملك شريط جانبي (sidebar) يسهل استعمال الوسائط الاجتماعية كـ WhatsApp، Messenger، Instagram وهذه ميزة حصرية في متصفح opera.
opera sidebar Button
  • المتصفح يملك محفظة رقمية Crypto Wellet لتسهيل التعامل والدفع بالعملات الرقمية Bitcoin و Tron.
  • كما يوفر متصفح opare موفر طاقة مدمج (Battery Saver) للأجهزة المحمولة.
  • الانتقال بين وضع light وDark mode سهل جدا.
  • ميزة الـ workspace التي تسهل العمل في ظل وجود صفحات مفتوحة كثيرة
  • ميزة الحصول على الأخبار الخاصة Personal news في صفحة البداية.

Firefox

firefox logo

ظهر ثعلب النار firefox سنة 2002، وهو يعتبر خليفة للمتصفح الشهير Netscape، firefox متصفح مفتوح المصدر يطور من قبل المنظمة الغير ربحية Mozilla وهو يضع حماية خصوصية المستخدم ومنع تعقبه أثناء التصفح على رأس أولوياته.

وهو يوفر خدمات كـ Firefox Lockwise لحفظ وإنشاء كلمات مرور قوية ومشفرة، وFirefox Monitor لإعلام المستخدم بأي تسرب للبيانات أثناء التصفح، كما يضم تشكيلة كاملة من تطبيقات الهواتف الذكية كـ Firefox Preview و Firefox Focus (يمكن الإطلاع على تشكيلة الأندرويد كاملة على متجر google play )، إضافة لهذا فهو:

  • يولد كلمات سر قوية، ويسمح بمزامنتها وكل من العلامات (bookmarks) وتاريخ التصفح والإضافات والتفضيلات بين مختلف أجهزة المستخدم وهذا بحساب واحد فقط.
  • Firefox  يملك خدمة VPN، (حاليا متاحة في الولايات المتحدة فقط)
  • خدمة Firefox send الفريدة من نوعها التي تسمح بمشاركة الملفات ذاتية التدمير، يوجد مقال مفصل حول هذه الخدمة يمكن قراءته من هنا.

 يبقى المشكل الوحيد في Firefox أنه يستهلك الذاكرة كثيرا، مع ذلك فهو لن يغطي على مميزاته الكثيرة.

Google chrome

 Google Chrome logo

Google chrome المتصفح الأكثر استعمالا على الإنترنت، متصفح سريع جميل وأنيق قوي وآمن والأفضل على الإطلاق إذا تعلق الأمر باستعمال خدمات Google، ظهر سنة 2008 وما لبث أن صار المتصفح الأكثر استعمالا، من أبزر المميزات التي يملكها chrome:

  • ميزة ترجمة صفحات الويب كاملة بضغطة زر.
  • ميزة الأخبار والمقالات المخصصة بحسب رغبات المستخدم.
  • بالنسبة للمبرمجين ومطوري Android على وجه التحديد توجد خاصية “وضع مطور البرامج” التي يمكن تفعيلها من إعدادات الإضافات، وذلك للوصول لكود المصدر source code في موقع developer التابع لغوغل.
  • إدخال الصوت والتعامل ومع الميكروفون جيد جدا.

يبقى مشكل chrome أنه كنظيره Firefox نهم في استهلاك ذاكرة الجهاز.

Brave

Brave logo

رغم أن brave متصفح حديث ظهر فقط سنة 2015 إلا أنه أصبح يملك قاعدة مستخدمين كبيرة وهو مفتوح المصدر ومبني على نواة Chromium المبنى عليها chrome.

وليس غريبا أن يسير Brave على خطى Firefox واضعا حماية خصوصية المستخدم قبل كل شيء، فالمدير التنفيذي لـ Brave Software هو نفسه Brendan Eich مصمم لغة JavaScript وأحد المشاركين في تأسيس موزيلا والمدير التنفيدي لها سابقا، وتتجلى هذه الحماية من خلال Brave shields الدرع التي تمنع المتعقبات والإعلانات، وتمنع –اختياريا- جافا سكريبت JavaScript، وتجبر المواقع على استعمال الاتصال المشفر https، هذا بالإضافة للميزات التالية:

  • يمكن إنشاء نافذة خاصة للاتصال بشبكة Tor لإخفاء الهوية.
  • ميزة Brave Rewards لكسب المال من جراء تصفح الإنترنت ومشاهدة إعلانات خاصة، وذلك من خلال عملة رقمية مفتوحة المصدر تسمى
    BAT (Basic Attention Token).
  • المتصفح يملك محفظة رقمية Crypto Wellet لتسهيل التعامل والدفع بالعملات الرقمية ( opera وBrave الوحيدان اللذان يوفران هذه الخدمة حتى الآن).

edge

Microsoft Edge logo

edge خليفة العجوز internet Explore، أطلقته مايكروسوفت في 2015، وهو متصفح خفيف جدا ولا يستهلك موارد الجهاز كثيرا، وللأمانة لا أستعمله كثيرا في التصفح، لكن به ميزتان لا أستغني عنهما وهما تحويل صور الـ SVG إلى PNG وهي مفيدة جدا، كما يملك قارئ صوتي لصفحات الويب، وبعض صناع المحتوى في YouTube يلجأ لهذه الطريقة لتحويل النص إلى صوت وإدراجه في كشرح في الفيديوهات.

ماذا فيما يخض متصفح Safari؟

Safari browser logo

إذا تعلق الأمر بأجهزة Apple فمتصفح Safari هو الأفضل، أولا لأنه المتصفح الافتراضي لأجهزة Apple وثانيا وهذا ليس بالجديد أنه أصلا مطور من قبل Apple المعروفة بكونها لا تتساهل في أمور الحماية والخصوصية وهذا طبعا سينعكس على كل منتجاتها من كبيرها إلى صغيرها ومتصفح safari ليس استثناء، ومشكلته الوحيدة أن دائرة استعماله لا تتعدى منتجات Apple.

لمحة

إذا تعلق الأمر بخدمات Google فمتصفح chrome هو الأفضل، وإذا تعلق الأمر بأجهزة Apple فمتصفح Safari هو الأفضل، ونفس الشيء ينطبق على الاتصال بشبكة Tor متصفح Tor هو الأفضل.

اقرأ أيضا:

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المشتركة بين متصفحات الويب


0 تعليقات

    أترك تعليق