X

كيف ترجع الـ USB flash Drive لحجمه الطبيعي


من أبرز المشاكل التي نواجهها مع أقراص الـ flash، مشكلة تغير سعة حجمه لسعة صغيرة جدا (GB 32 يصبح 2 MB مثلا)، بالرغم من كون قرص الفلاش فارغا أصلا، وحتى وإن قمنا بعمل format له يبقى على حاله؟!.

أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك هو تنصيب نظام تشغيل كـ لينكس على قرص الفلاش، لكن بعد عمل format له يتغير حجمه لا يعود إلى حاله الطبيعي.

الصورة التالية هي صورة لقرص فلاش حجمه 32 جيغا، تم تثبيت نظام اللينكس عليه، ومن ثم قمنا بعمل format له فأصبح حجمه 2.25 ميغا.

ولحل هذه المشلكة سنتبع الخطوات التالية:

نضغط على win + R ثم نكتب الأمر التالي diskpart

  • عند فتح البرنامج نقوم بكتابة الأمر list disk، ستظهر قائمة بعدد الأقراص الموجودة على الجهاز وحجمه كل واحد منها (يجب وصل قرص الفلاش قبل فتح البرنامج)، وفي حالتنا القرص حجمه 32 جيغا، والحجم طبعا لا يكون كما هو بالضبط بل يكون ناقصا بعض الشيء.
  • بعدها نكتب الأمر select disk x، وحرف x يمثل رقم القرص الذي سنحدده، أي في حالتنا سيكون الأمر كالتالي: select disk 1 كما يظهر في الصورة في الأسفل.
  • بعدها نكتب الأمر clean، ستظهر رسالة تقول أن العملية تمت بنجاح كما في الصورة، وإذا لم تظهر الرسالة من المرة الأولى فقط نعيد الأمر clean فقط لأن العملية لا تنجح إلا في حالة إذا كان القرص به عطب ما.
  • بعدها نكتب الأمر الذي سيعيد القرص لحجمه الطبيعي ألا وهو:
    create partition primary

يمكننا كتابة الأمر exit والخروج، والذهاب إلى القرص وعمل format له بالطريقة المعروفة (نؤشر عليه ونضغط بيمين الفأرة ونختار format)، أو نقوم بذلك قبل الخروج من diskpart بزيادة كتابة الأمر Active ثم الأمر Format fs=Fat32 Quick وبعدها نضغط exit للخروج.


0 تعليقات

    أترك تعليق