X

حرق لينكس linux أو ويندوز على USB flash Drive


عند الرغبة في تثبيت لينكس مباشرة على جهاز الحاسوب لابد من القيام بحرقه على Flash Drive أو Flash Card، وبعدها نقوم بعمل Booting ونقلع من الفلاش حتى نستطيع القيام بعملية التثبيت، ومع كثرة برامج الحرق الموجودة على الشبكة سنستعرض أهم برنامجين لعمل بذلك بكل سهولة.

– الحرق على بيئة Linux

إذا كان النظام الذي نعمل عليه هو توزيعة من توزيعات Linux فلا حاجة لأية برامج على الإطلاق، لأنه يوجد برنامج مدمج لحرق نسخ الـ ISO على قرص الفلاش، من قائمة ابدأ نكتب في مربع البحث USB Image Writer أو فتحه من خلال الذهاب للمسار:
Menu > Accessories >  USB Image Writer

واجهة البرنامج سهلة للغاية، فقط نحدد نسخة الـ ISO المراد حرقها ثم تحديد قرص الفلاش والضغط write لبدأ عملية الحرق.

– على بيئة ويندوز Windows

على ويندوز يوجد برامج كثيرة لكن سنكتفي بذكر برنامجي مشهورين، وكل منهما مفتوح المصدر:

Rufus

برنامج صغير جدا لا يتجاوز حجمه 1MB، مفتوح المصدر يدعم اللغة العربية وتوجد نسخة محمولة portable في حالة عدم الرغبة بتثبيته على الحاسوب، تتم عملية الحرق عن طريقه بالخطوات التالية:

بعد فتح البرنامج، نحدد الـ USB flash drive

بعدها نحدد نسخة الـ ISO المراد حرقها:

بقية الإعدادات لا حاجة للنظر إليها، فقط نضغط على start، ستظهر الرسالتين التاليتين فقط نضغط على OK.

Etcher

Etcher مفتوح المصدر وله نسخة محمولة هو الآخر، وهو كما في الصورة فوق ذو واجهة سهلة جدا فقط نفتح البرنامج، نضغط Select Image ونحدد نسخة الـ ISO سواء .iso أو .img أو نسخة image مضغوطة (Compressed Image)، ثم نضغط Select Drive ونحدد الـ falsh drive، ثم نضغط على Flash! لبدأ عملية الحرق.

وبرنامج Etcher متوفر للمنصات الثلاثة windows، Linux و Mac OS.

ملاحظة

قبل البدء بعملية الحرق بأي برنامج من البرامج السابقة أو غيرها، يجب التأكد دائما من غلق البرامج المفتوحة الأخرى حتى لا تؤثر على عملية الحرق.

إقرأ أيضا:

مصادر:


0 تعليقات

    أترك تعليق