X

إضافات ضرورية للمتصفح لزيادة حماية الخصوصية أثناء التصفح


منذ ظهور الإنترنت و حماية الخصوصية على رأس أولويات أهل الاختصاص، وذلك لما يترتب عليها من ضرر وأذى كبيرين إذا لم يتم وضع آليات لحمايتها. فظهر الاتصال المشفر https وظهرت شبكة Tor لإخفاء الهوية على الإنترنت والـ VPN وغيرهم.

بل وأصبحت تسن قوانين لحماية الخصوصية كالنظام الأوروبي العام لحماية البيانات على الإنترنت GDPR وخاصة وأن جمع بيانات المستخدمين على الإنترنت صار يسبب قلقا لدى الكثيرين وبالضبط حول كيفية استخدامها.

وبما أن الإنترنت صار شيئا لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية لابد أن يكون المرء على دراية بأبجديات حماية الخصوصية فمجرد الاتصال بالإنترنت من أي جهاز والبدء في التصفح يكون بمثابة بدأ لعملية جمع البيانات عنا، وهذا من أقرب المقربين الذي يستخدمه أكثرنا، Google الذي يجمع البيانات ويحفظ أدق التفاصيل ليعطينا مستقبلا نتائج تتوافق وميولنا وتوجهاتنا التي قام بجمعها واستنتاجها من عمليات البحث السابقة (ألم تلاحظ أنه وبعد فترة من استعمالك ليوتيوب تصبح كل اقتراحات الفيديو التي يقدمها لك من ضمن اهتماماتك).

ولمن يريد المزيد حول هذا الأمر فليقرأ عن ما يسمى بفقاعة الترشيح، ولكن ومع ظهور محرك البحث duckduckgo صار المرء غير مضطر للاستعانة بـ Google في كل عمليات بحثه وتصفحه، فنظيره duckduckgo لا يجمع بيانات عن المستخدمين مما يعني نتائج بدون فلتره مسبقة، وإضافة لهذا الأخير فهذه بعض أهم الإضافات add-ons التي (في نظري) لا يمكن الاستغناء عنها أثناء التصفح:

privacy-badger-logo

privacy-badger أو غرير الخصوصية هو إضافة مطورة من طرف مؤسسة الحدود الإلكترونية وهو يعمل على منع متعقبات الطرف الثالث أثاء التصفح أليا، ويتميز بأنه ذاتي التعلم، وهو يعمل على كل المتصفحات الشهيرة.

HTTPS-Everywhere-logo

https everywhere هو شقيق privacy-badger ويعمل على تشفير الاتصال مع أغلب المواقع، كما ينبه المستخدم على المواقع التي لا تستخدم التشفير ويقوم بمنع الاتصال بها (يمكن ضبطه من خلال الإعدادات)، وهذه الإضافات تأتي افتراضيا مع متصفح Tor وكذلك مع متصفح Brave وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهميته.

إضافة مطورة من طرف مؤسسة موزيلا Mozilla وعملها الرئيسي هو منع متعقبات FaceBook

uBlock-Origin-logo

صحيح أن هذه الأداة هي لمنع الإعلانات، ولكن علاقة الإعلانات مع المتعقبات هي علاقة وطيدة، لذلك لابد من وجود مانع للإعلانات (لتكتمل التشكيلة ^_^ ) وهذه الإضافة هي الموصى بها من طرف Mozilla.

وكنقطة أخيرة لو لاحظت في موقع الـ add-ons الخاص بموزيلا لوجدت أن كل الإضافات تملك شعار recommended الذي يعني أن الإضافة موصى بها من طرف موزيلا. أي أنها آمنة أو تحترم سياسة الخصوصية وشروط الإستخدام، ومن الأفضل كما توصى Mozilla عدم تثبيت سوى الإضافات التي تحمل هذا الشعار، إذ ليست كل الإضافات آمنة وتجلك تحقق النفع المرجو منها.


0 تعليقات

    أترك تعليق